[AlbaSportSlider show_title="0" show_timezone="0" matches_day="today"]

أدوات البحث العلمي – كورة ارابيا

أدوات البحث العلمي هي وسائل يستخدمها الباحث ليحصل على نتائج خاصة بموضوع البحث، وهذه الأدوات تشكّل شخصية البحث، واستخدامها لجمع البيانات، والمعلومات فيكون حسب طبيعة المنهج الذي يتبعه الباحث.

الوثائق

تزود الوثائق الباحث ببيانات، ومعلومات موثوقة، وحتى تكون أداة بحث يجب أن تكون أصلية يمكن التأكد من المعلومات الخاصة بها؛ مثل مؤلفها، وتاريخ إصدارها، والجهة التي أصدرتها، كما يجب أن يتمكن الباحث من التحقق من صحة المعلومات التي جاءت فيها.

المقابلة

المقابلة هي عملية بين الباحث ومجموعة أشخاص، أو بين الباحث، وشخص واحد؛ إذ يطرح فيها الباحث أسئلة، ويسجّل إجاباتها، وعند عمل المقابلة يجب تحديد الأشخاص، وأهداف المقابلة، والتخطيط لطريقة المقابلة عن طريق تحضير الأسئلة، والاستعداد للرد على إجابات غير متوقعة، وتحديد المكان، والزمان، والحرص على سرية المعلومات.

الاستبيان

الاستبيان هو من أشهر أدوات البحث العلمي، وهو يحتوي عادة على مجموعة فقرات، وفي كل فقرة مجموعة أسئلة، ويتكوّن الاستبيان عادة من قسمين الأول لتوضيح هدفه، والثاني لطرح الأسئلة بالتدريج، وقد يُرفق به هدية رمزية، والاستبيان مصمم للإجابة عنها من قبل كل شخص بنفسه دون تدخّل.

الملاحظة

الملاحظة هي جمع المعلومات عن طريق ملاحظة الأماكن، والأفراد للحصول على النتائج، وعند إجرائها يجب التحلي بالصدق، وتجنب الإسقاطات الذاتية، وملاحظة السلوكيات المهمة المرتبطة بموضوع البحث، إلى جانب الحرص على صلاحية الأدوات.

القياس والاختبارات

القياس هو وصف المعلومات حسب الكمية؛ إذ تستخدم الأرقام لوصف المعلومات، والبيانات، وتنظيمها، كما أنه يعبر عن تحويل الوصف إلى أرقام، أمّا الاختبارات فهي سلسلة أسئلة تُطرح على شخص ما، ويُطلب منه الإجابة عنها شفويًا، أو كتابيًا.

لأدوات البحث العلمي أهمية كبيرة في نجاح البحث، وتتخلص أهميتها في النقاط التالية:

  • توفير معلومات حديثة، مما يسهل الحصول على إجابات متكاملة لأسئلة البحث.
  • إثراء البحث العلمي، وتسليط الضوء على الأمور الغامضة علميًا، ويمكن أن تكون المعلومات التي توفرها أدوات البحث ثرية أكثر من سابقتها.
  • تقديم بيانات منطقية تقنع القارئ، وتوفر فوائد علمية، ومعرفية للمباحث حتى يتمكن من إعداد أبحاث مستقبلية تتعلق موضوعاتها بموضوع البحث الحالي.
  • الحصول على صورة نهائية لنتائج البحث العلمي، وهذا يعطي حلولًا منطقيةً نتجت عن اطلاع علمي دقيق لموضوع البحث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *