[AlbaSportSlider show_title="0" show_timezone="0" matches_day="today"]

إزالة الشعر بالليزر – كورة ارابيا

إزالة الشعر بالليزر هي طريقة طبية باستعمال شعاع ضوئي (الليزر) للتخلص من الشعر الزائد في الجسم، وخلالها يصدر من الليزر ضوء تمتصه صبغة الميلانين الموجودة في الشعر، وتتحول طاقة الضوء إلى حرارة تتلف الحويصلات الأنبوبية في الجلد، والتي تنتج الشعر، مما نموه أو يؤخره، ومع أن إزالة الشعر بالليزر تخفف نمو الشعر لمدة طويلة بفعالية، لكنها عادة لا تزيل الشعر نهائياً.

يجري الطبيب جلسة قبل بدء العلاج، ليتفق مع المريض على المناطق المراد علاجها حسب نوع البشرة، ولونها، ولون الشعر، وسُمكه، بالإضافة إلى رغبات المريض نفسه، ويتأكد الطبيب من عدم وجود ما يمنع الخضوع للعلاج بالليزر، مثل تناول بعض الأدوية؛ كأدوية علاج حب الشباب، وأحيانًا يطلب الطبيب بعض الفحوصات، مثل فحوصات الدم لفحص نسب الهرمونات؛ للتأكد من أن الشعر لا ينمو بسبب ارتفاع مستوياتهم، وقبل بدء بالعلاج يجب حلق الشعر في المنطقة المراد إزالته منها.

تشتمل عملية إزالة الشعر بالليزر عدة خطوات، وهي:

  • دهن المنطقة المراد تطبيق العلاج عليها بمرهم تخدير موضعي، خاصةً في المناطق الحساسة مثل الإبطين، وأعلى الفخذ، والوجه، والظهر، والصدر.
  • تمرير جهاز الليزر على سطح البشرة في المنطقة المعنية، مما يتلف بصيلات الشعر بسبب حرارة الأشعة.
  • إزالة الشعر بالليزر تحتاج إلى دقائق فقط، ولكن يجب إجراء عدة جلسات لإزالة الشعر من المنطقة بالكامل، وذلك حسب نوعية الشعر، إذ إن الشعر الكثيف يحتاج جلسات أكثر.

تختلف الآثار الجانبية وفق نوع البشرة، ولون الشعر، وخطة العلاج، والالتزام بخطوات العناية قبل إجراء الجلسات، وخطوات العناية بعدها، ومن أبرز الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؛::

  • تهيُّج الجلد؛ إذ يمكن أن يشعر المريض بانزعاج، أو يظهر احمرار، أو تورم مؤقت بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر، وعادةً تختفي هذه الأعراض خلال بضع ساعات.
  • تغيرات صبغية؛ فقد تسبب إزالة الشعر بالليزر اسمرار، أو تفتيح المنطقة التي تتعرض لأشعة الليزر، وهذا الأمر يمكن أن يكون مُؤَقَّتًا، أو دائمًا، ويحدث التفتيح لدى الأشخاص الذين لا يتجنبون أشعة الشمس قبل العلاج، أو بعده، أصحاب البشرة الداكنة.
  • تقشير، أو تندب للجلد؛ فقد تسبب إزالة الشعر بالليزر بتبثُّر، أو تقشير، أو تندّب أو تغييرات مختلفة في الجلد، ومن الآثار الجانبية النادرة الأخرى شيب الشعر، أو فرط نموه حول المناطق التي الخاضعة للعلاج.
  • إصابة العينين، لذلك لا ينصح بإزالة شعر الجنين، أو الحاجبين أو المناطق حولها بالليزر؛ بسبب وجود احتمالية تعرض العينين لإصابات خطيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *